10 May 2016

فحص قيمة التصادم للركام



الغرض من التجربه

-تعيين صلابة الركام التي يمكن تعريفها بمقاومة الركام للتهشم تحت تأثير الصدمات والرجات المفاجأة حيث تختلف في بعض انواع الركام عن مقاومته لاحمال الانضغاط المسلطة تدريجيا , يمكن اختبار صلابة الركام عن طريق تعيين قيمة التصادم له.
-يجري الفحص القياسي للتصادم على ركام يمر من منخل رقم 14 مم ويبقى على منخل مقاس 10 مم للمواصفات البريطانيه ,وفي حالة عدم توفر ركام بمقاس قياسي يمكن استعمال مقاسات اصغر ولكن لعدم تجانس الركام تبدو النتائج مخالفه لتلك المستحصله من الفحص القياسي , وبصوره عامه تعطي المقاسات الصغيره قيمة تصادم أقل ولكن العلاقه بين القيم المستحصله عند استعمال مقاسات مختلفه قد تختلف من ركام لاخر.
المواصفات :

يُعتمد في هذا الفحص المواصفة العراقيه
] م ق ع 47 – 1970[

الاجهزة والملحقات :
1\ جهاز فحص الركام : حيث لا يزيد وزن الجهاز عن 60 كغم ولا يقل عن 45 كغم , وأن يتضمن قاعده معدنيه دائريه تزن بين 22 الى 30 كغم وان يكون سطحها السفلي مستويا ولا يقل قطره عن 300 مم ويستند على لوح معدني مثبت في بلاطه خرسانيه لا يقل سمكها عن 450 مم وذلك لمنع الاهتزاز ,وان يتضمن الجهاز اسطوانه فولاذيه قطرها الداخلي 102 مم وارتفاعها الداخلي 50 مم وسمكها لا يقل عن 6 مم
وسطحها الداخلي مغلف وان يسهل تثبيت هذه الاسطوانه بإحكام في مركز القاعدة ورفعها بسهولة لغرض تفريغها وان يتضمن مطرقة معدنيه تزن 13.5-14.0 كغم نهايتها السفلى اسطوانية الشكل قطرها 100 مم وطولها 50 مم ومصلدة بالتغليف ..تزلق المطرقه بشكل حر بين اعمدة دليليه بحيث يكون الجزء السفلي (الاسطواني) من المطرقه فوق الاسطوانه الفولاذيه ومتحد المركز معها , وان يتضمن واسطة لرفع المطرقه وتركها لتهبط بحريه بين الاعمدة الدليليه من ارتفاع قدره 380 +- مم على نموذج الفحص في الاسطوانة الفولاذيه مع اداة لتنظيم ارتفاع هبوط المطرقه الى حد 5 مم
2\ مناخل اختبار مقاس 14 مم و 10 مم و 2.36 مم للفحص القياسي
3\ اسطوانة معدنية قياسيه متينة الصنع قطرها الداخلي 75 +- 1 مم وارتفاعها الداخلي 50 +-1 مم
4\ قضيب رص معدني مدور القطع قطره 20 مم وطوله 230 مم ومدور من احدى نهاياته
5\ ميزان لا تقل سعته عن 500 غم ودقيق الى حد 0.1 غم
      
          
العمل :
1\ نقوم بأخذ عينة من الركام غير معينة وتيم نخلها على مناخل 10 و 14 ويتم اخذ الركام المار من منخل 14 والمتبقي على منخل 10 بعد ان ينخل النموذج لمدة 3 دقائق
2\ يوضع الموذج المنخول والمتبقي على منخل 10 في اسطوانة الجهاز على ثلاث طبقات متساوية المقدار نظريا ..حيث توضع الطبقه الاولى ويتم رصها الى ب 15 ضربه بواسطة القضيب المعدني المذكور في فقرة 4 من الاجهزة والملحقات ثم توضع الطبقه الثانية وترص بنفس الطريقه وثم توضع الطبقه الثالثه ويتم رصها ايضا ويتم تسويتها مع فتحته الاسطوانه افقيا وبعدها ناخذ النموذج المرصوص ويتم حساب وزنه بواسطة الميزان الحساس فقره 5 من الاجهزة والملحقات ونسجل الوزن
3\ نثبت النموذج المرصوص في جهاز الفحص ونبدأ بالدك بواسطة مطرقة الجهاز الى حد 25 دكه
4\ نضع النموذج المدكوك على منخل 2.36 مم ونقوم بنخله لمدة 1 دقيقه بواسطة جهاز النخل او يدويا ... ثم نحسب اوزان النوذج الماره من المنخل المذكور والمتبقيه عليه ونسجلها



الحسابات :
الاوزان المسجلة :
وزن الحصى المرصوص = 0.7675 غم = w1
الوزن المتبقي على منخل 2.36 = 0.6604 غم = w2
الوزن المار من منخل 2.36 = 0.0234 غم = w3

قيمة التصادم = ( الوزن المار w3 \ الوزن المرصوص w1 ) × 100 %
قيمة التصادم = (0.0234 \ 0.7675)  × 100 %
قيمة التصادم = 3 %
نستنتج من القيمة المحسوبة ومن خلال مقارنتها بالمواصفة العراقيه أن النموذج هو ركام عالي الجودة

المناقشه :
نستنتج من التجربه أن الركام وهو ذو قيمة التصادم المساويه ل 3 % هو ركام عالي الجودة وذلك يعود لكونه ركام ذو اشكال مسطحه وكرويه حيث تكون مساحة الركام السطحيه المعرضه للصدم اكبر وبذلك تزيد من قوة تحمله للصدم لقلة الفجوات المتكونه بين وحداته ...حيث تتناسب قوة تحمل الركام للصدم تناسبا طردياً مع المساحه السطحيه للركام فكلما زادت المساحه السطحيه للركام قلت الفتحات والفجوات بين وحداته مما يؤدي الى زيادة تحمل الركام للصدمة 

مواضيع ذات صلة

فحص قيمة التصادم للركام
4/ 5
Oleh

اضافة تعليق

اعلان